من نواقـض لا إله إلا الله في قضية الحسد
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى وبعد : قال تعالى{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5){سورةالفلق} الحسد المزموم هو تمنى زوال النعمة من المحسود ولكن ليس بمجرد أن ينظر الحاسد للمحسود يقع عليه ضررفهذا شرك0 لماذا لأن النافع والضار هو الله وليست العين فإنك تطيرت أى تشاءمت من عين فلان لأنه نظر إليك بحسد فوقع عليك ضرر بسبب عينه الحاسدة عن ابن مسعود مرفوع{الطيرة شرك}{رواه أحمد} والطيرة التشاؤم من عين شخص معين أو رقم معين أو يوم معين أو غير ذلك من شرك بالله وقصص يوسف عليه السلام يبين لنا أن عين الحاسد لا تضر بمجرد النظر بحسد للمحسود وأن أولاد يعقوب عليه السلام حسدوا يوسف وأخاه على حب أبيهم ليوسف وأخيه أكثر منهم. مصداق ذلك قوله تعالى{ إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَللٍ مُبِينٍ }{يوسف8} ولذلك عندما قص يوسف على أبيه الرؤيا التي رآها قال له أبوه لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا . الآيات تبين لنا انهم حسدوا يوسف وأخاه ولم يقع عليهم أى ضرر لمجرد النظر بحسد ولكن دبروا ومكروا وكادوا بالشر ليتخلصوا من يوسف وقالوا لأبيهم يعقوب أرسله معنا يلعب وإنا له حافظون وذهبوا به ورموه فى غيابة الجب فوقع الضرر على يوسف بأذن الله ولكن بعدما أخذوا بالأسباب ليتخلصوا من يوسف ومن تدبر الآيات يجد ان إخوة يوسف حسدوا يوسف وأخاه ووقع الضرر على يوسف ولم يقع أى ضرر على أخيه مع أنهم حسدوهما الاثنين معاً لأنهم لم يسعوا في أسباب الشر التي تؤدى إلى ضرره هو الآخر ومن ذلك يتبين لمن أراد الحق أن العين حسدها النظر ولا تضر كما أن العين تزنى ولاتلج فرج المرأة فالعين تنظر والنفس تتمنى زوال النعمة من المحسود والعقل يفكر فى الكيد ليضر المحسود كما بين الله تبارك وتعالى فى قصص يوسف . بذلك يتبين للذين يتشاءمون من عين الحاسد ويعتقدون أنها تضر فهذا شرك وخوف من عين مخلوقة لاتنفع ولا تضر فجعلوها نداً لله تنفع وتضر والنافع والضار هوالله وحده وليست عين الحاسد وهذا حال أكثر الناس قال تعالى{ فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ }{الأعراف131} والآيات تبين أن المشركين يقولون إن أصابتهم مصيبة فقر أو مرض أو غيره يتشاءمون من الناس والعين فإن الله تعالى لم يقل خافوا من العين وتشاءموا منها ولكن أمرنا أن نستعيذ به سبحانه من شرور الحاسد الذى ينظر بعينه ويدبر المكائد الشريرة ليصيب المحسود بضرر قال تعالى{ مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ }{النساء 79} قال تعالى{ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ }{البقرة109} فلو كان الحسد يضر المحسود بمجرد النظر بحسد لأصبح الرسول والمؤمنون كفاراً ولكن لم يحدث . المتصرف في قلوب العباد هو الله وليست عين الحاسد . ان الذين يقولون ان العين تضر بإذن الله أخطؤا لا يوجد نص فى القرآن والسنه يقر ذلك . جعلوا الناس تخاف من العين فجعلوا العين ندا لله تتصرف مع الله فى العباد . عن ابن عباس قال رسول (){العين حق ولو كان شىء سبق القدر لسبقته العين وإذا اسغتسلتم فاغتسلوا}{رواه مسلم} قال العلماء العين تنظر بحسد ولا تضر ولوكان شىء سبق القدر لسبقته العين لأنها هي السبب الأول في الحسد فإذا حسد أحد أخاه فليغتسل لتهدأ نفسه من الغل لكى لاتحدثه نفسه والشيطان بِشر فيسعى فى الأسباب التي يضر بها أخاه مصداق ذلك الحديث الذى رواه أبو هريرة قال رسول الله(){العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم}{رواه أحمد} ويستمر القرآن في البيان قال تعالى{ وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }{القلم51} قال ابن عباس : لينفزونك بابصارهم . اعتقاداً باطلاً من الكفارأن أعينهم تستطيع أن تضر النبي فلما علموا أنها لاتضر قالوا عليه مجنوناً وأخذوا بالأسباب التي يضرونه بها فوضعوا له السم فى الطعام وحاربوه وآذوه وأنت ترى ياأخي أن الكفار حسدوا المسلمين على الإسلام فكادوا لهم بالشر لأنهم علموا أن حسدهم لن يضر المسلمين بمجرد النظر بحسد فأخذوا بالأسباب فذبحوا الأطفال والنساء وقتلوا الرجال وخربوا البيوت وأفسدوا فى أرض المسلمين . عن بن عباس قال كان رسول الله() يعوذ الحسن والحسين يقول { أعوذكما بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة}{رواه البخاري} قال العلماء كان النبى() يعوذ الحسن والحسين بكلمات الله التامات من العين اللامة التي تنظر فتلم كل شىء حولها وتحسد وتتمنى النفس زوال النعمة فتكيد وتسعى فى الشر ليضروا الحسن والحسين والنبي يستعيذ من هذه الأنفس الشريرة ولا يفهم من الحديث أن النبي() كان يخاف من عين الحاسد فإن الله أرسله ليبين للناس أن النافع والضار هو الله وليست عين الحاسد فمن افترى على الله ورسوله فلينتظر يوم الحسرات ويستمر القرآن في البيان قال تعالى{وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67) وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68)يوسف} قال العلماء إذا دخلوا من باب واحد فهذا فيه افتخار والله لايحب ذلك وقد يراهم الناس وهم كثير فيحسدونهم فيدبروا لهم المكائد ليضروهم فيزداد حزن يعقوب ومن الحكمة أن تأخذ بالأسباب والحافظ هو الله فإن الله أمرنا أن نستعيذ به من المكائد الشريرة التي يسعى فيها الذى ينظر بحسد وإن أكثر الناس وقعوا في شرك الطيرة وظنوا أنه الحسد فبعد ان تشاءموا من عين الحاسد أشركوا فازدادوا شركاً وكفراً فعلقوا التمائم الخميسة والحذاء والسبحة والخرزة الزرقاء وجعلوا من القرأن أحجبة وعلقوه على الأولاد وعلى السيارات وعلى الأبواب وعلى البهائم والحيوانات وهذه التمائم شرك بالله لأن الذي يعلقها يعلقها لتحفظ له الأشياء يعتقد أنها تنفع وتحفظ من شرور الناس ولو توكل على الله لحفظه الله من كل شر ولكن توكل على هذه التمائم التى لاتنفع ولا تضر ولاتغني عنه شيئا . مثلا يعلقون التميمة فى السيارة وتنقلب السيارة ويموت السائق ومن فيها ولم تغن عنه هذه التميمة شيئا لما جاء أمر ربك قال تعالى{ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آَلِهَتُهُمُ }{هود101} اتخذوالتمائم آلهة لتحفظ لهم الأشياء فجعلوها نداً لله تحفظ مع الله ومن أقوال الشرك (خمسة وخميسة) و(عين الحسود فيها عود) و(امسك الخشب ) و(يا ناس يا شر كفاية أر) وغير ذلك من كلام ظناً منهم أن هذا يدفع عنهم شرور الناس فأشركوا بذلك فإن الذي يعلق التمائم ليس بمسلم ولكن كافر كفربواح مخرج عن ملة الإسلام والأحاديث تبين ذلك عن عقبه بن عامر{أن رسول الله () أقبل إليه رهط فبايع تسعاً وأمسك عن واحد فقالوا يا رسول الله بايعت تسعاً وأمسكت عن هذا فقال إنه عليه تميمة فأدخل يده فقطعها فبايعه وقال من علق تميمة فقد أشرك}{رواه الحاكم} وعن عمران بن حصين {أن النبي() رأى رجلا في يده حلقة من صفر فقال ماهذا قال من الوهن فقال انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً فإنك لو مت وهى عليك ما أفلحت أبداً } {رواه أحمد} والحلقة هى الآن الحظاظة التى يلبسونها فى أيديهم لتدفع عنهم الشر. وعن ابن مسعود قال سمعت رسول الله() يقول{إن الرقية والتمائم والتلاوات شرك}{رواه أحمد} الرقية من كلام الشيطان يوحى بها إلى وليه من الإنس ليرقي بها المريض والتلاوات الأحجبة المكتوب فيها بعض الكلام لتنجب المرأة وتحصل المودة بين الزوجين فعلقوا التمائم وأشركوا مع الله هذه الأشياء التي لا تغني عنهم شيئا في الدنيا والآخرة وهم مع هذا الشرك يقولون لا إله إلا الله بألسنتهم وتأبى قلوبهم المريضة بالشرك ويصلون ويصومون وصدق الله{ وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ }{يوسف106} آمنوا بأن الله هو الخالق وهذا توحيد الربوبية وعبدوا مع الله أشياء أخرى كالتمائم التي لاتنفع ولاتضر والنافع والضار هو الله وحده لا شريك له فجعلوا مع الله آلهة أخرى - هذه التمائم - فكفرو بتوحيد الإلوهية . يا من وقعت في هذا الشرك وعلقت هذه التمائم اقطعها وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا . مصداق ذالك قوله تعالى{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }{الزمر36} بلى يكفينا كل شيء نحتاجه فالله يحفظنا من شرور الناس ويحفظ لنا كل شيء نحتاجه في الدنيا والآخرة استغفر الله يا أخي من هذا الشرك وتب إلى الله لأن المشرك إذا مات على الشرك خلد في نار جهنم وما هم بخارجين من النار.{ من الشرك الرياء} عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله(){إن أول الناس يقضى يوم القيامة رجل استشهد فيأتى به فيعرفه نعمة فعرفها قال فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكن قاتلت ليقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجه حتى يلقى في النار ........إلخ}{رواه مسلم} عن أبي هريرة قال قال رسول الله () قال الله تعالى {أنا أغنى الأغنياء عن الشرك فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري تركته وشركه}{رواه أحمد} الرياء هو أن تعمل العمل ليس خالصاً لله ولكن ترائي الناس وتسمعهم بعملك ليحمدوك فهذا شرك لأن عملك ليس خالصاً لله ولا يستحق أحد أن ترائي بعملك أمامه لأنه إذا غضب الله عليك فلن ينفعك مدح الناس0 وصدق الله { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلا (142) { النساء} يا عباد الله اعبدوا الله ما لكم من إله غيره 0فاعلم أنه لا آلة إلا الله 0 قال تعالى{ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آَللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59) أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَِءلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60) أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَِءلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (61) أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَِءلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ (62) {النمل } وأخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين...
السعوديه- مكه- المدينه- الرياض
لشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله